مدونة الهجرة والماجستير | فيس بوك | مسابقات التوظيف في الجزائر |

ضع ايميلك ليصلك جديد الموقع:

بعد الاشتراك ستصلك رسالة في بريدك افتحها و اضغط على الرابط الموجود بداخلها ليتم تفعيل اشتراكك

ابحث في الموقع

من مدن فرنسا مدينة مرسيليا France


تعد مدينة مرسيليا المدينة الثانية في فرنسا بعد العاصمة باريس. ويوجد في مدينة مرسيليا أكبر ميناء فرنسي، وتعتبر مدينة مرسيليا  من أقدم مدن فرنساومدينة مرسيلياعاصمة مركز محافظة (مقاطعة)مرسيليا.

مدينة مرسيليا في الليل
أسست شيدت مدينة مرسيليا من قبل مغامرين إغريق، اتوا من آسيا الصغرى نحو سنة 600 ق.م، وأطلقوا اسم ماساليا Massalia على مدينة مرسيليا .
بقيت مدينة مرسيليا مستقلة حرة حتى القرن الأول الميلادي لما خضعت للسيطرة الرومانية وتدهورت أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية، ولم تستعد مدينة مرسيلياأهميتها وتزدهر إلا في القرون الوسطى ولاسيما في فترة الحروب الصليبية. وفي عام 1481م أضحى إقليم بروفانس Provence الذي تقع فيه جزءاً من فرنسا. زادت أهمية مرسيليا بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830، وتعززت أهميةمدينة مرسيليا خاصة  بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 ممااختصرالطريق الملاحي كثيراً إلى جنوب شرقي آسيا وشرقها وإلى موانئ شرقي إفريقيا والخليج العربي عبر البحر الأحمر والبحر المتوسط والمحيط الهندي. وحالياً تعد مرسيليا مثل بقية المدن الفرنسية مدينة متطورة وينتظرها ازدهار أكبر في المستقبل ولاسيما مع زيادة العلاقات أو تقويتها بين دول المتوسط في ظل الشراكة المتوسطية التي عمادها التبادل التجاري بين دول هذا الحوض.
تقع مرسيليا في جنوب شرقي فرنسا على الشاطئ الشمالي للبحر المتوسط ـ ويسمى الشاطئ الذي تقع عليه بالشاطئ اللازوردي Côted’Azur ـ وعلى درجة عرض 18 َ 43 ْ شمال خط الاستواء. وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر قرابة 75م، وتطل على خليج ليون البحري.

يتصف مناخ المدينة بأنه متوسطي نموذجي، حيث متوسط درجة حرارة فصل الصيف 22 ْم، أما متوسط حرارة فصل الشتاء فهو 7 ْم، ومعدل الحرارة السنوي 13.8 ْم، لكن الحرارة العظمى قد تتعدى 30 ْم في شهر تموز/يوليو والدنيا قد تنخفض إلى ما دون الصفر في كانون الثاني/يناير، لكن ذلك نادر الحدوث. تهطل الأمطار في فصل الشتاء والمعدل السنوي 560مم، وقد تهطل الأمطار في فصل الصيف الذي يبلغ نصيبه من مجمل الأمطار السنوية نحو 10% أو أكثر في بعض السنوات. ويتوافق هذا المناخ مع وجود بقايا الغابة الدائمة الخضرة على مقربة من المدينة والتي تتكون من أشجار السنديان والصنوبر والسرو.

تبلغ مساحة مدينة مرسيليا 242كم2، أما مساحة المجمع الحضري الذي تشكله مرسيليا (المنطقة الحضرية أو الميتروبوليتان) metropolitan area فهي 830 كم2 والتي تسمىمرسيليا الكبرى.
كان عدد سكان مرسيليا 1.233 مليون نسمة عام 1990، وأضحى 1.290 مليوناً عام 2000، ومن المتوقع أن يصل في عام 2015 إلى 1.358 مليون نسمة. يعادل عدد سكان مدينة مرسيليا ما نسبته 2.9% من مجمل سكان فرنسا، وبذلك مدينة مرسيليا  بعيدة عن العاصمة باريس التي كان يسكنها 9.63 مليون نسمة عام 2000 وحصتها من مجمل سكان فرنسا تعادل 21.57%.
صورة حديثة لمدينة مارسيليا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموقع غير مسؤول عن التعليقات فهي تعبر عن أراء أصحابها كما نرجو منكم الابتعاد عن التعليقات التي تتضمن السب والشتم او ارقام هواتف و عناوين ايمايلات
يسر فريق مدونة الهجرة والماجيستر ان يسعى جاهدا لخدمتكم ونيل رضاكم نحن في انتظار إقتراحاتكم او الاعلان لدينا .شكرا لكم على زيارة الموقع


جميع الحقــــوق محفـــوظة 2011 © مدونة الهجرة والماجيستر